• لماذا إنتشرت العلمانية فى العالم؟
  • رؤيتي لــ القرن العشرين‏(91)‏ ‏1982‏
  • تشيع السياحة وتشييعها
  • دولة الفتوى
  • مشاريع حروب برسم الأزمة المالية العالمية
  • غيروا الخطاب الليبرالى والقائمين علية أيضا
  • المواطنة والقيم الأساسية التي ترتبها في المجتمع
  • علموا أولادكم القناعة
  • حكاية انجلينا جولي
  • التجربة الليبرالية المصرية والعلمانية 1900- 1950
  • لستِ عورة
  • الحب العرض 2

لا أرضى لأمي وأختي إلا ما ترضياه لنفسيهما

قاسم الغزالي 

نعم أيها القارئ، لن اترك لك المجال لكي تسألني فيما كنت أرضى لأمي أو أختي أن تمارسا حريتهما في التصرف في جسدهما كما يحلو لهما، فأمي عاقلة وأختي راشدة ولهما معا كامل الحق في التصرف في جسدهما، حرية كاملة ومطلقة لا يحق لاحد نقاشها أو الخوض في تفاصيلها، فلست أنا… ولا أنت… ولا غيرك… من يقر لهما بذلك، فلأمي كما لأختي الحق في التصرف في عضوهما التناسلي، كما لك نفس الحق دون إكراهك أو غصبك أو الدفع بك إلى محنة من محن الفراش الصعب

Continue reading

Posted in بنات إيزيس | Tagged , | Comments Off

تأصيل معني الدولة المدنية

د. جابر عصفور

الدولة المدنية اصطلاح كالشعار‏,‏ وشعار كالاصطلاح‏,‏ لجأت إليه النخبة الثقافية المصرية‏,‏ بعد أن رأت ما فعلته جماعات الإسلام السياسي في أفغانستان‏,

وقبلها باكستان وإيران, وأخيرا ما رأت من آثاره المدمرة في السودان التي انتهت بها تيارات الإسلام السياسي إلي انفصال الجنوب عن الشمال خصوصا بعد غياب التسامح الديني وتصاعد درجات العنف, وأتصور أن اختيار اصطلاح الدولة المدنية كان اختيارا موفقا واحترازيا في آن, وذلك علي الرغم من كل ما قيل من أن الإسلام لم يعرف الدولة الدينية كما عرفتها أوروبا, وأنه دين مدني

Continue reading

Posted in مقالات علمانية | Tagged | Comments Off

سيناء وقناه السويس واحتلال ناعم

أحمد محمد القرمانى 

مسلحون من أفغانستان والسعودية واليمن وباكستان وفلسطين انتقلوا لـ سيناء.. ومصر تواجه موقفا مصيريا

CNN: مسلحون يمنيون دربوا عناصر تكفيرية فى سيناء قبل هجوم رفح

إصابة 4 ضباط وشرطي فى هجوم بالـ”آر بى جيه” شنه متطرفون فى سيناء

Continue reading

Posted in أحمد محمد القرمانى | Comments Off

هل الاله كلى القدرة وكامل

نوفرت

محاولات وجود الإله الكامل لاتزال محل بحث ولايزال بعض الناس يبحثون عن هذه القوة الخارقة القادرة على كل شئ وهناك تفسيرات علمية لوجود كل شئ وهنا يتهم المتدين الملحدين أو اللادينين بأنهم قد عمت بصيرتهم عن ادراك هذا الاله ولكن بنظرة  سريعة على الاله المستندة عليها الاديان الابراهيمية

Continue reading

Posted in فلسفة واديان | Comments Off

فلاش باك ، ماذا لو بقي مبارك

وفاء حمودة

أنا باكتب الكلام ده وأنا باستعد للنزول يوم 24 ، 25 للتظاهر ضد اخونة الدولة ، وضد جماعة الإخوان علي أساس حلها أو توفيق أوضاعها وخضوع مصادر تمويلها للرقابة، وعشان حل الأحزاب الدينية المتطرفة، وعشان ضمان دستور يكتبه كل أطياف الشعب المصري.

نازلة مش عشان اسقط الرئيسي القطبي الاخوانجي لكن  نازلة ضد انه يكون رئيس لطائفة معينة واتجاه معين، نازلة لآن واضح من السكة اللي ماشيين فيها ومن تصريحات بطانته والمطبلاتيه وكدابين الزفة  وتصريحاته هو شخصيا إن إحنا رايحيين علي سكة اللي يروح ما يرجعش

Continue reading

Posted in وفـاء حمودة | Comments Off

قصه رمزيه

هندريك وليم فان لون 

كان أبناء القرية يعيشون هانئين في وادي الجهل السعيد وحولهم من الشمال ومن الجنوب و من الشرق و من الغرب قد ارتفعت هضاب التلال الدائمة. و كان مجري المعرفة الصغير يسير هوناً في أخدود عميق بال وكان يتبدد عندما يبلغ البطائح. ولم يكن شيئاً يذكر إذا قيس إلي الأنهار و لكنه كان يكفي حاجات القرويين المتواضعة. وفي السماء عندما كانوا يسقون ماشيتهم ويملأون جرارهم كانوا يقنعون بالجلوس وينعمون بالحياة.

Continue reading

Posted in فنون واداب | Tagged | Comments Off

مال الفقراء السايب المسلوب

محمد حسين يونس

المثل يقول(( المال السايب يحرض علي السرقة )) فاذا كانت بلدنا فقيرة و مديونة و تطلب من كل من هب و دب صدقة .. فان تبديد الامكانيات المحدودة باسراف الحكام ( القدامي و الجدد) علي رفاهيتهم يصبح نوعا من الخيانة لاحلام الوطن والشعب البائس الذى يتزايد عددا و فقرا ( دون ضابط أو رابط) بحيث تدنت أهداف أعداد منه لدرجة مداومة الصراع اليومي لتأمين عشاء اسرته مع خوف دائم من الفقد.
Continue reading

Posted in محمد حسين يونس | Comments Off

رجالك يا مرسي

 د. محمد فؤاد منصور 

الشيخ صفوت حجازي في مؤتمر جماهيري انتخابي حضره الرئيس مرسي وقف خطيباً في الناس فأرغي وأزبد ثم هدد وتوعد وقال – لافض فوه- إن  دولة الخلافة قادمة وأننا سنزحف لتحرير القدس بالملايين !! 

ثم عاد وكرر نفس هذه التصريحات في برامج تليفزيونية  تم بثها بعد نجاح الرئيس واعتلائه كرسي الحكم .!

Continue reading

Posted in شؤون المحروسة | Comments Off

غيبوبة في القطار4 بدايات قديمة

د. اميل صابر

في المدرسة الابتدائية المشتركة وفي الصف الدراسي الثالث؛ كان التلاقي.. سيد كمال جابر الوزيري ابن مفتش صحة مركز نجع حمادي حفيد مهندس الري السابق والمستقر بعد المعاش المبكر في مسقط رأسه، مع طارق عبد الصمد عبد الحي الجابري ابن عمدة قرية (هو) منذ الجد الأكبر

طارق قدم منقولا من مدرسة القرية والتي لم يكن مستوى معلميها يتناسب مع طموحات العمدة في مستقبل ابنه، والذي منذ علمه بقرب قدومه قرر له أن يكون مختلفا عن أجداده،  بعدما أكلت الغيرة قلبه من المتعلمين الوافدين من شتى أنحاء “بلاد بحري”، -الكارهين لنفيهم هنا، ما ألقى بأسوأ الظلال على كيفية أدائهم لمهامهم.. أكانوا معلمين أم أطباء أم حتى موظفو الوحدة المجمعة- وكانت بداية الطريق بمنحه اسما مغايرا لما ألفوه في البلدة.

Continue reading

Posted in د. اميل صابر | Comments Off

المصريون القدماء عرفوا نظاماً للصرف الصحي المكشوف والمغطّى

د. عبد الحليم نور الدين

أستاذ اللغة المصرية القديمة بكلية الآثار، جامعة القاهرة، ومستشار مدير مكتبة الإسكندرية (سابقا)

رغم أن المصريين القدماء لم يتركوا لنا في لغتهم مصطلحًا يشير إلى البيئة كما نعرفها الآن، إلا أن ما مارسوه في حياتهم اليومية، وما خلفوه لنا من وثائق، يؤكد بوضوح أنهم أدركوا معنى البيئة وأهميتها بالنسبة لهم، وعرفوا بأسلوبهم كيف يتعاملون معها، وكيف يحافظون عليها نظيفة صحية، حتى يمكن أن ينعموا بحياتهم أصحاء سعداء». وأضاف أن المصريين القدماء أبدوا، كما يتضح من نصوصهم والمناظر التي Continue reading

Posted in مصرنا | Comments Off